أطلب الآن والدفع فقط عند استلام المنتج
توصيل سريع لجميع المدن المغربية
نفخر بأكثر من 7954 مشتري سعيد
من الجذور إلى الحلول : تفاصيل الإمساك الشديد وطرق مواجهته

من الجذور إلى الحلول : تفاصيل الإمساك الشديد وطرق مواجهته -5 نصائح فعالة

ما هو الإمساك ؟

الإمساك هو حالة يحدث فيها صعوبة في التبرز وعدم قدرة الشخص على التخلص من الفضلات بشكل منتظم.  قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع)والذي يمكن أن يرافقه وجع ومغص وألم وأن ينجم عنه بروز البواسير

يحدث الإمساك بشكل شائع عندما تتحرك الفضلات أو البراز ببطء شديد في الهضمي، أو في حال عدم القدرة على التخلص منها بفعالية من المستقيم، مما قد يجعل البراز صلبًا وجافًّا. وللإمساك المزمن العديد من الأسباب المحتملة.

ما هي الأسباب ؟

من أسباب الإصابة بالإمساك وجود انسداد في مجرى القولون، وإصابته بالضعف، أو بسبب زيادة طوله عن المستوى الطبيعي في الجسم، بالإضافة إلى قلة شرب الماء، وتناول الأطعمة التي تسبب الجفاف، ووجود بعض الاضطرابات في الشرج، كذلك قلة تناول الخضروات والأطعمة التي تحتوي على كميات كافية من الألياف، ممارسة الرياضة دون شرب ماء كاف، فيصاب الجسم بالجفاف، قلة الحركة، والجلوس لفترات طويلة، وبعض الأدوية التي تسبب الإمساك كعرض جانبي. 

قد تكون العلاجات الدوائية أحد أسباب الإمساك المفاجئ، إذ يُعد الإمساك من الآثار الجانبية لهذه العلاجات، والتي  تتضمن أدوية الألم القوية، مثل الأدوية المخدرة الكوكايين، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والأدوية المضادة للاكتئاب، وأدوية الحساسية.

كيفية التخلص من الامساك بسرعة

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من الإمساك بسرعة. وإليك بعض الطرق الفعالة :

  • أكل الألياف تعمل إضافة الألياف إلى النظام الغذائي بما في ذلك الفواكه والخضر، والحبوب الكاملة، على زيادة وزن البراز وسرعة مرورها عبر الأمعاء.
  • شرب السوائل تساعد السوائل على الحفاظ على رطوبة الجسم، مما يدعم عملية الهضم ويسهل حركة الأمعاء. 
  • ممارسة الرياضة: النشاط البدني المنتظم يساعد في تحفيز حركة الأمعاء ويعزز الهضم.
  • الاسترخاء والتخلص من الضغوط النفسية: الضغوط النفسية والتوتر يمكن أن يؤثران على وظيفة الأمعاء، حاول الاسترخاء وممارسة التقنيات التأملية.
  • يعتبر زيت الزيتون من الأطعمة المباركة والمفيدة التي ذكرت في القرآن الكريم، وهو يعتبر واحداً من أفضل الزيوت لصحة الجسم بشكل عام ولصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص. يحتوي زيت الزيتون على مركبات تسمى “الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة”، وهذه المركبات تساعد في تحسين عملية الهضم وتليين البراز.

وقد أظهرت دراسات سريرية أن لزيت الزيتون تأثير مسهل ومنظف للأمعاء 

كما أن زيت الزيتون يحتوي على جراثيم نافعة تعرف باسم البروبيوتيك المنشطة لحركة القولون والتي تقتل الجراثيم الشرسة يمنع التعفنات والتخمرات والروائح الكريهة في الفم والقولون عند مريض القولون العصبي.

وفي  نهاية القول، إذا لم تُساعدك هذه التدابير في علاج مشكلة الإمساك وصعوبة الإخراج عن طريق تغيير نمط الحياة، والعادات الغذائية، أو حتى مع استخدام الملينات فيجب الحصول على استشارة طبية دون تردد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *