أطلب الآن والدفع فقط عند استلام المنتج
توصيل سريع لجميع المدن المغربية
نفخر بأكثر من 7954 مشتري سعيد
كيف تتعامل مع مشاكل القولون العصبي بسهولة

كيف تتعامل مع مشاكل القولون العصبي بسهولة

هل تعاني من آلام متكررة ومزعجة في البطن ولا تعرف سببها؟ هل تتساءل عند جلوسك مع أصدقائك على نفس طاولة الطعام لما يستطيعون تناول جميع أصناف الطعام وأنت خائف من تناول هذا الطبق لأنه سبق وأن سبب لك اضطراب في الجهاز الهضمي ( القولون العصبي )؟ هل بدأ انتفاخ البطن يشعرك  بالإحراج ولا تعرف كيف تتصرف مع هذه الأعراض؟ لا تقلق،  في هذا المقال سأجيب عن هذه الأسئلة وأضع بين يديك دليل شامل لتفهم كل ما يهمك عن مشاكل القولون العصبي القولون وكيفية التعامل معها. أكمل معنا لتعرف الإجابات.

مشاكل القولون العصبي

تعتبر مشاكل القولون العصبي من أشهر مشاكل الجهاز الهضمي وخصوصا في العصر الحديث، حيث يصيب العديد من الأشخاص مسببا لهم أعراض مزعجة ومؤلمة، وهذه الاضطرابات تحدث بسبب خلل في وظيفة الأمعاء الطبيعية وزيادة حساسيتها للمحفزات العادية ومن ضمن هذه الاضطرابات :

  1. ألم في البطن : لكي يتم تشخيص القولون يجب أن تكون هناك مواصفات معينة للألم، حيث يجب أن يتكرر على الاقل مرة في الأسبوع في الثلاث شهور السابقة مع اثنين على الأقل من الأعراض التالية:
    1. الألم يزيد مع الاخراج.
    2. الألم مصحوبا بتغير في شكل وهيئة البراز.
    3. الألم مصحوبا بتغير في قوام البراز ( إمساك مزمن أو إسهال مزمن أو التناوب بينهما ).
  1. انتفاخ في البطن وزيادة الغازات : يعاني مرضى القولون العصبي من انتفاخ شديد في البطن نتيجة تشنج عضلات الأمعاء مما يؤدي إلى تراكم الغازات وانتفاخ البطن. 
  1. أعراض مصاحبة : صداع نصفي او عادي، غثيان، حموضة المعدة، صعوبة في البلع، دوخة، ألم في اسفل الظهر، قلق واكتئاب.

علاج مشاكل القولون العصبي

لا داعي للقلق فمشاكل القولون العصبي ماهي الا خلل وظيفي وليس عضوي ولا تتحول لشيء خطير مع الوقت، يعتمد علاجه بشكل أساسي على تغيير في نمط الحياة والغذاء حتى تتمكن من التعايش معه وتقبل أعراضه وتستطيع بعد هذه النصائح التعامل معها بشكل صحيح، ومن هذه النصائح :

  • شرب كمية وفيرة من السوائل وخصوصا الماء (8 أكواب يوميا) و الأعشاب مثل النعناع،وابتعد عن الشاي والقهوة.
  • تنظيم الوجبات من أهم عوامل علاج مشاكل القولون .
  • الابتعاد عن الغذاء المقلي فالغذاء المشوي أو المسلوق هو صديق القولون المفضل.
  • البقوليات مثل العدس، الحمص، الفول تسبب الانتفاخ وكذلك الثوم والبصل ( البصل الاخضر ايضا) القرنبيط، الكرفس جميعها عدوة للقولون فتجنبها.
  • ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني بشكل يومي.
  • حاول تجنب التوتر العصبي قدر الاماكن والاهتمام بالتنفس العميق والاسترخاء.
  • العلاج الدوائي لتخفيف الأعراض: الألم الشديد يمكن أخذ مضادات التقلص كالباسكوبان سواء أقراص أو إبر في حالة الألم الشديد، للإمساك يمكن اخذ ملينات مرة في اليوم، وإذا كانت المشكلة نفسية يمكن أن يصف الطبيب أدوية اكتئاب بجرعات خفيفة.
  • المكملات الغذائية مثل IBS-Calm حيث يحتوي على عناصر طبيعية تساعد على راحة الجهاز الهضمي والتخفيف من مشاكل القولون العصبي. 

الاسئلة الشائعة

  • ما هو سبب القولون العصبي؟

لا يوجد سبب حقيقي وملموس لمشاكل القولون العصبي ولكن هناك عوامل مرتبطة بحدوث وزيادة أعراض القولون العصبي مثل العوامل النفسية والتوتر، التغيرات الهرمونية، التهيج الشديد للأمعاء بسبب التهابات بكتيرية.

  • متى يكون القولون العصبي خطير ؟

عموما لايعتبر القولون العصبي خطيرا ولكن هناك علامات حمراء تنذر بالخطر، إذا ظهرت الأعراض فوق سن الخمسين، إذا كان هناك نزيف شرجي، إذا كان هناك كتلة في أسفل البطن أو الشرج، إذا كان مصحوبا بفقر دم شديد، نقص شديد في الوزن خلال فترة قصيرة أو هناك تاريخ عائلي لسرطان الأمعاء. 

في النهاية، الأمر ليس خطيرا وتستطيع أن تتعايش مع مشاكل القولون العصبي بشكل طبيعي أن تتحكم أنت بزمام حياتك وتمارسها بالشكل الذي ترغبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *