أطلب الآن والدفع فقط عند استلام المنتج
توصيل سريع لجميع المدن المغربية
نفخر بأكثر من 7954 مشتري سعيد
Anémie-كل ما يهمك عن فقر الدم الأنيميا أسبابه أعراضه وطرق الوقاية

كل ما يهمك عن فقر الدم ( الأنيميا ) أسبابه، أعراضه وطرق الوقاية

تعد كريات الدم الحمراء الحافلة التي تحمل الاوكسجين لجميع خلايا الجسم، فنقص في عدد هذه الكريات أو في كمية الهيموغلوبين (المكان الذي يحمل الاوكسجين) يؤدي إلى فقر الدم، وتصيب هذه المشكلة أكثر من 25% من سكان العالم حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمي، أغلبهم من الأطفال قبل سن المدرسة و النساء الغير حوامل، في هذا المقال سنتعرف على أسباب فقر الدم، الأعراض المصاحبة وطرق الوقاية لتفادي الإصابة به . تابع معنا

أسباب فقر الدم

هناك أسباب كثيرة لفقر الدم، فأي عامل يؤثر على تصنيع كريات الدم الحمراء يؤدي إلى خلل في وظيفتها وبالتالي الإصابة به، ومن هذه الأسباب :

  1. نقص الحديد : يعتبر أشهر أسباب الأنيميا، فالجسم يحتاج الحديد لكي يتم تصنيع الهيموغلوبين الضروري لنقل الاوكسجين ونقصه يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين وبالتالي الأنيميا. 
  2. نقص فيتامين B12 وحمض الفوليك :  يحتاج النخاع الشوكي إلى هذه العناصر لبناء خلايا دم حمراء صحية تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، ويحدث هذا النقص بسبب قلة أخذه من الغذاء أو سوء امتصاصه نتيجة مشكلة او قصر في طول الجهاز الهضمي. 
  3.  تدمير مبكر لخلايا الدم الحمراء : في الوضع الطبيعي حياة كريات الدم الحمراء تستمر من 90 إلى 120 يوم، بعد ذلك يتم تدميرها وصناعة الجديد منها، فإذا تم موت هذه الخلايا قبل أوانها بسبب مرض مناعي فإن ذلك يؤدي إلى فقر دم .
  4. فقد كميات كبيرة من الدم : في حالات الدورة الشهرية الغزيرة عند السيدات، أو في حالات قرحة المعدة الشديد.
  5. مشاكل في النخاع الشوكي : يعتبر النخاع الشوكي مصنع خلايا الدم بجميع أنواعها فهناك سرطانات تصيب النخاع الشوكي تؤدي إلى تدميره وفقد وظيفته .
  6. عوامل وراثية : مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية.

  أعراض فقر الدم

وظيفة كريات الدم الحمراء هي نقل الاوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة، وتخليص الخلايا من ثاني اكسيد الكروبن عن طريق الرئتين، فقر الدم يعيق عملية تبادل الغازات تلك مما يؤدي إلى ظهور أعراض ومنها :

إذا كان النقص في الهيموغلوبين بسيط :

  • الشعور بالتعب والإرهاق من اقل مجهود وعلى غير العادة.
  • صعوبة في التركيز.
  • فقدان الشهية.
  • صداع ودوخة.
  • تساقط الشعر.

إذا كانت النقص شديد :

  • تكسر في الاظافر.
  • شحوب في الوجه ولون الجلد عموما.
  • ضيق في التنفس.
  • قرح في الفم.
  • ضعف في الرغبة الجنسية عند الرجال.

طرق الوقاية من فقر الدم

لتجنب فقر الدم عليك اتباع النصائح الهامة التالية :

  1. عمل فحص دوري وروتيني لصورة الدم للتأكد من عدم وجود نقص حيث أغلب فقر الدم لا يعطي أعراض ويتم اكتشافه بالصدفة.
  2. تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم الحمراء، الفواكه المجففة مثل الزبيب، الخضروات الخضراء وخاصة الداكنة منها مثل السبانخ، الجرجير، البروكلي،البنجر والحبوب الكاملة، الكبدة، العدس.
  3. تناول مصادر حمض الفوليك و B12: الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون، الأفوكادو،بذور الشيا والكتان، المكسرات بكميات معتدلة، الحبوب الكاملة، الأسماك ،البيض، الكبدة جميعا يجب اأن تكون في نظامك الغذائي.
  4. تجنب مشاركة الإبر والمواد الحادة مع الغير لتجنب العدوى بالأمراض المنقولة عن طريق الدم.
  5. تجنب التعرض للمواد المسرطنة مثل الزئبق، الرصاص، الإشعاع والمواد الكيماوية السامة التي تؤثر سلبا على صحة خلايا الدم.
  6. اتخاذ تدابير الوقاية من الديدان الطفيلية مثل البلهارسيا والديدان الأخرى التي تنافس الجسم على العناصر الغذائية المهمة اللازمة لصحة الخلايا.

في النهاية عليك أن تدرك أن فقر الدم ماهو إلي عرض لمرض، فإذا شعرت بأعراض فقر الدم عليك استشارة الطبيب لعمل الفحوصات والاختبارات اللازمة لتحديد سبب فقر الدم و بالبدء بالعلاج المناسب لتتمتع  بجسم صحي قادر على أداء وظيفته بشكل سليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *