أطلب الآن والدفع فقط عند استلام المنتج
توصيل سريع لجميع المدن المغربية
نفخر بأكثر من 7954 مشتري سعيد
فوائد السبيرولينا للتنحيف إكتشف الفوائد المتنوعة لسبيرولينا

1- السبيرولينا: ما هي؟ وما هي فوائدها؟

تنمو طحالب سبيرولينا في المحيطات والبحيرات المالحة، وتعد من أكثر الأغذية الخارقة بسبب ما تحتويه من فوائد وعناصر غذائية، إليكم أهم التساؤلات  التي نعالجها في هذا المقال : ما هي السبيرولينا؟وما هي فوائدها ؟

ماهي السبيرولينا؟

سبيرولينا هي نوع من أنواع الطحالب لونها أخضر مائل للزرقة، وتنمو في المحيطات والبحيرات المالحة في المناخات شبه الاستوائية. تتوافر سبيرولينا في شكل مكملات غذائية سواء في صورة كبسولات،  أو أقراص، أو مسحوق

تعتبر طحالب سبيرولينا كمكمل غذائي نظرًا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية وهي من المكملات الغذائية المشهورة التي توجد في متاجر الأطعمة الصحية، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تفيد الجسم والدماغ، كما أنها تحتوي على البروتينات والفيتامينات والتي تجعلها مكملاً غذائياً جيداً للنباتيين. 

فوائد السبيرولينا الصحية

تستخدم سبيرولينا في الطب التكميلي والبديل لعلاج عدد من الحالات الصحية. إذ أن احتوائها على مركبات السابقة الذكر تفيد صحتك العامة بما في ذلك مضادات الأكسدة والمعادن والكلوروفيل

يرى البعض أن هذه المركبات وغيرها تمنع أو تعالج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية بما في ذلك:

حيث تظهر سبيرولينا بعض الأمل في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية المرتفعة فوفقا لاحدى الدراسات تم إعطاء 78 من كبار السن الأصحاء إما مكمل سبيرولينا أو دواء وهمي غير نشط. وبعد أربعة أشهر كان لدى البالغين الذين عولجوا بالسبيرولينا انخفاضات أكبر في الكوليسترول من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

كما يعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في سبيرولينا بما في ذلك الفيكوسيانين كانت مسؤولة عن هذا التأثير.

الوقاية من أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ومع ذلك قد تلعب السبيرولينا دورًا أساسيًا في الوقاية من مخاطر الإصابة بها.

حيث تعمل على التقليل من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وهذا بدوره يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.

تعزز نمو الشعر

تستخدم سبيرولينا أيضًا لتعزيز نمو الشعر وتقليل مشاكل الشعر مثل ترققه  إذ يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية وبيتا كاروتين.

الحفاظ على البشرة

نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات فقد تساعد في تقليل نمو البكتيريا وتقليل التهابات الجلد وقد انتشار حب الشباب على الوجه كما أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد إلى أن هذا المكمل الغذائي يساعد علاج من يعانون من سوء التغذية وفقر الدم وخاصة الأطفال والنساء الحوامل.

ووجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في إحدى المجلات تحسنًا ملحوظًا في الوزن والطول للأطفال الذين عولجوا بالسبيرولينا لمدة 3 أشهر مقارنة بالأطفال الذين تلقوا مكملات الفيتامينات والمعادن بانتظام.

من فوائدها أيضا

  • تخفف الحساسية

تساعد سبيرولينا في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي حكة.

  • داء السكري

وجدت دراسة صغيرة نشرت أن السبيرولينا قد تحسن حساسية الأنسولين وتخفض مستويات الكوليسترول الكلية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

فبعد تناول مكمل سبيرولينا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لم يتحسن التحكم في الجلوكوز (سكر الدم) لدى 37 بالغًا مصابًا بداء السكري فحسب. بل شهدوا أيضًا انخفاضًا في نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم لديهم.

  • مضادة لسرطان الفم

يرى بعض الناس أن الفيكوسيانين الموجود في السبيرولينا له تأثيرات قوية مضادة للسرطان، حيث ووفقا لإحدى الدراسات تم إعطاء 44 ممضغًا للتبغ مصابين بآفات فموية محتملة التسرطن إما جرعة يومية من سبيرولينا أو دواء وهمي.

مكونات السبيرولينا

تعد طحالب السبيرولينا من الأغذية الخارقة التي توفر نظام غذائي متوازن، وذلك بسبب محتواها العالي والمتنوع للعديد من المكونات الضرورية للجسم، إضافة إلا أنها تحتوي على مركبات كيميائية فعالة تمتلك فوائد صحية كثيرة. 

في الآتي بيان بأهم مكونات السبيرولينا المتعددة:

  • العناصر الغذائية

تعد البروتينات من أهم مكونات السبيرولينا، إذا أنها توفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى أن تلك البروتينات تمتلك فوائد صحية كثيرة سيتم ذكرها أدناه. 

إلى جانب المحتوى العالي من البروتينات، تحتوي السبيرولينا على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، والتي تشمل ما يأتي:

  • الكربوهيدرات.

سعرات حرارية منخفضة.

أحماض دهنية غير مشبعة، مثل: الأوميغا 3 والأوميغا 6.

  • الفيتامينات والمعادن

تعد السبيرولينا من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تحافظ على صحة وسلامة جسم الإنسان، والتي تشمل ما يأتي:

الفيتامينات الذائبة في الماء، مثل: فيتامين ج، ومجموعة فيتامينات ب، وتتضمن: فيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 3، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 9.

الفيتامينات الذائبة في الدهون، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

المعادن، مثل: الحديد، والكالسيوم، والمغنسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والزنك، والنحاس.

3. المركبات الكيميائية الفعالة

تتميز السبيرولينا باحتوائها على مركبات كيميائية حيوية فعالة تمتلك فوائد وخصائص علاجية واعدة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *