أطلب الآن والدفع فقط عند استلام المنتج
توصيل سريع لجميع المدن المغربية
نفخر بأكثر من 7954 مشتري سعيد
رحلة الأمومة : دليل شامل الحمل والولادة

2- الحمل: أثر هرموناته على الجسم

الحمل رحلة عميقة تمتد لحوالي 40 أسبوعًا ، مقسمة إلى ثلاثة فصول. خلال هذا الوقت ، يخضع جسمك لتغييرات لا تصدق لرعاية وحماية الحياة النامية بداخلك. من التكوين الأولي للجنين إلى نمو الأعضاء والتشكيل النهائي للإنسان الصغير ، كل مرحلة هي شهادة على أعجوبة الحياة.

هرمونات الحمل و متاعبه

في الأسابيع الأولى من حمل المرأة، يحدث للحامل كثير من التقلبات المزاجية الحادة ونوبات القلق والتوتر والاكتئاب.

كما يعد الغثيان والشعور بالتعب الشديد من الأعراض الأكثر شيوعا بين الحوامل، وكل ذلك سببه التغيرات الهرمونية في جسم الحامل.

وفي هذا التقرير الشامل، نستعرض التغيرات الهرمونية التي تحصل للمرأة الحامل، وأبرز متاعب حملها وكيفية التعامل معها.

هرمونات الحمل تتسبب في حدوث بعض التأثيرات النفسية والفسيولوجية على المرأة، وذلك بسبب إفراز الهرمونات الانثوية بنسب مختلفة عن الطبيعي بشكل مفاجئ في حالة وجود الحمل، وكلها عبارة عن تغيرات هرمونية طبيعية تطرأ على جسم المرأة الحامل من أجل التكيف على نمو طفل بداخل الرحم، وبسبب تغير هرمونات الحامل تحدث بعض التغيرات التابعة لها في كل من معدل أيض الطعام ووظائف الكبد ووظائف الكلى ومعدلات سكر الدم بشكل طفيف، إذا كنت حاملاً ننصحك بقراءة الأسطر التالية من هذا المقال لتعرفي المزيد عن هرمونات الجسم أثناء الحمل ومدى تأثيرها.

تأثير هرمون الاستروجين على الجسم

  • يزداد إفراز هرمون الاستروجين بشكل مفاجئ وسريع في الثلث الأول من الحمل ثم يظل يزداد حتى الولادة.
  • يؤدي ذلك الارتفاع المفاجئ إلى ظهور الأعراض التي تشعرين بها في بداية حمل المرأة مثل أعراض الآم المعدة والغثيان وكذلك الأعراض التي تشبه أعراض الدورة الشهرية.
  • وظيفة هرمون الاستروجين هي حمل المواد الغذائية إلى الجنين في الرحم ومساعدة الخلايا والغدد اللبنية على الانتفاخ والكبر وكذلك توسيع حجم الرحم طوال فترة حمل المرأة .

تأثير هرمون الحمل HCG على الجسم:

  • هو الهرمون الأساسي من مجموعة الهرمونات التي تتحكم في جسم المرأة أثناء الحمل وهو هرمون منبه الغدد المشيمية.
  • تسبب زيادته ظهور بعض المشاكل الجلدية مثل مشكلة حب الشباب وظهور النمش والبقع والكل لدى البعض، إلى جانب ظهور الهالات السوداء.
  • الإجهاد العصبي والتوتر وبعض التغيرات النفسية.
  • تساقط الشعر.
  • اضطرابات في الشهية.

تتغير الهرمونات في نهاية حمل المرأة ، حيث يتم إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على الولادة مثل هرمون الاوكسيتوسين وكذلك هرمون المحفز لادرار حليب الأم وهو هرمون البرولاكتين أو ما يعرف بهرمون الحليب، والذي يبدأ إفرازه منذ منتصف الحمل تقريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *